سها | سهو |

الوسيط
(سَهَا) عنه، وفيه-ُ سَهْوًا، و سُهُوًّا، وسَهْوَة: غَفَلَ عنه. وقيل: سها فيه: تركه عن غير علم، وسها عنه: تركه مع العلم. يقال: سها في الصلاة: نَسِيَ شيئًا منها، وسها عنها: تركها ولم يُصَلِّ. و- إليه: نظر ساكنَ الطَّرْف. فهو ساهٍ، وسَهْوانُ. وفي المثل: "إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهوانَ ": إنك لا تحتاج أن تُوصِيَ إلا من كان غافلا ناسِيًا.
(سَهِيَ)-َ سَهْوًا: سها.
(سَهُوَ)-ُ سَهاوة: صَار ليِّنًا ساكنا وطِيئًا.
(أسْهَى) فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه. و- فلانًا عن الشيء، أو فيه: جعله يسهو.
(ساهاه): غافله. و- سَخِرَ منه. و- أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله.
(سَهَّاهُ): جعله يسهو. و- غافَلهُ. (محدثَة).
(السُّها): كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى. وفي المثل: " أريها السُّها وتريني القمر ": يضرب للمدهوش الذي يُسْأل عن شيءٍ فيجيب جوابًا بعيدًا.
(السَّهْوُ): الغَفلةُ والذُّهولُ عن الشيء. ويقال افعلُ ذلك سَهْوًا رَهْوًا: عفوًا. وحملت المرأة سَهْوًا: حَبلَت على حيض. و- اللَّيِّنُ السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها. و- اللَّين. و- السُّكون.
(السَّهْواءُ): ساعةٌ من الليل، أو صدرٌ منه.
(السَّهْوةُ): القوسُ المواتيةُ والمطاوعة. و- شيءٌ كالصُّفَّة يكون بين البيوت. و- حائطٌ صغيرُ يبنى بين حائطي البيت، ويُجعل السّقف على الجميع، فما كان وَسَطَ البيت فهو سهوة، وما كان داخلَه فهو المُخْدع. و- بيتٌ على الماءِ يستظلُّون به. و- سترة تكون قُدَّام فناء البيت. و- شبه سُور حوله. و- شبه الخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع. و- أربعةُ أعوادٍ أو ثلاثة يُعارَض بعضها على بعض، ثم يوضَع عليها شيءٌ من الأمتعة. (ج) سِهاء.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.